استراتيجية المواجهة (اكشف أوراقك)

  

استراتيجية المواجهة


 

تعريف استراتيجية المواجهة:

تقدم هذه الاستراتيجية فرصة مثيرة للتفاعل والتعلم النشط في نهاية الدورة أو خلال مرحلة التقييم النهائي، وهي مناسبة بشكل خاص للطلاب المبتدئين.

باستخدام هذه الاستراتيجية، يمكن للمعلمين تعزيز التعلم النشط وتشجيع التفاعل والتواصل بين الطلاب في الصفوف.

المهارات المشمولة في الاستراتيجية:

التواصل الفعّال، والتعاون، والاستماع الفعّال، وتلخيص الأفكار، والتفكير النقدي، ودعم الزملاء، وطرح الأسئلة.

خطوات الاستراتيجية:

تصميم البطاقات: يقوم المعلمون أو الطلاب بإعداد بطاقات تحتوي على أسئلة وأجوبة متعلقة بالمواد الدراسية ويوضعونها في وسط الطاولة.

  1. تشكيل المجموعات: ينقسم الطلاب إلى مجموعات تضم كل منها أربعة أفراد.

  2. المواجهة: في كل دورة، يقوم أحد الطلاب باختيار دور القائد. مهمته هي اختيار بطاقات الأسئلة وقراءتها، ثم يكتب الإجابات بمساعدة زملائه، إما على ورق أو على لوحة صغيرة.

  3. الكشف عن الإجابات: بمجرد انتهاء الطلاب من كتابة إجاباتهم، يُطلب من القائد كشف الإجابات بكلمة واحدة، على سبيل المثال "كشف".

  4. تقديم التغذية الراجعة: يمدح القائد الطلاب الذين أجابوا بشكل صحيح ويوضح للآخرين الأخطاء التي قاموا بها وكيفية تحسينها في المستقبل.

  5. التكرار: يتم تكرار العملية بتغيير القائد في كل دورة.

استراتيجية داخل الدائرة وخارجها:

هذا النشاط البسيط يتيح للطلاب فرصة إجراء محادثات جماعية قصيرة تسمح لهم بتبادل الأفكار لأغراض محددة، وهو مناسب بشكل خاص لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة.

خطوات الاستراتيجية:

  1. - يُقسم المعلم الطلاب إلى أربع مجموعات.
  2. - يشكل كل مجموعتين دائرة داخلية وأخرى خارجية.
  3. - يواجه الطلاب في الدائرة الداخلية الطلاب في الدائرة الخارجية.
  4. - يُعطى الطلاب في الدائرة الداخلية بطاقات تحتوي على الأسئلة والأجوبة.
  5. - يطرح كل طالب في الدائرة الداخلية سؤالاً على الطالب الذي يواجهه، ثم يقوم الطالب في الدائرة الخارجية بطرح السؤال بنفس الطريقة.
  6. - يقدم المعلم بطاقات جديدة ويطلب من الطلاب تبادل الأدوار بين المجموعات الداخلية والخارجية.


قسم استراتيجيات التعلم النشط


للتواصل معنا

تعليقات