استراتيجية سحاب الأسئلة

  

استراتيجية سحاب الأسئلة





مع ازدياد الوعي بأهمية التعلم النشط، برزت استراتيجيات التعلم كأدواتٍ ثوريةٍ لتطوير العملية التعليمية وإثارة حماس الطلاب. ومن بين هذه الاستراتيجيات، تُعدّ استراتيجية "سحاب الأسئلة" أداةً فعّالةً لتحفيز التفكير النقدي وتعزيز التعلم الذاتي لدى الطلاب.

تعريف استراتيجية سحاب الأسئلة

هي استراتيجية تعليمية حديثة تُشجعُ الطلاب على البحث عن المعلومات وتحليلها بشكلٍ تفاعليّ من خلالِ ربطِ بطاقاتِ الأسئلةِ ببطاقاتِ الإجابةِ المُناسبةِ.
تُعدّ استراتيجية "سحاب الأسئلة" أداةً قيّمةً لتعزيز التعلم النشط والتفاعلي في الصف. من خلال تطبيق هذه الاستراتيجية بفعالية، يُمكن للمعلمين تحسين مستوى فهم الطلاب للمواد الدراسية، وتنمية مهاراتهم في التفكير النقدي والبحث والتحليل والعمل الجماعي.
بالإضافة إلى ذلك، تُساهم هذه الاستراتيجية في خلق بيئة تعليمية ممتعة ومحفزة، حيث يتحوّل الدرس إلى لعبةٍ شيّقةٍ يُـشاركُ فيها الطلابُ بفاعليةٍ أكبر، ويتعاونون فيما بينهم للبحث عن إجاباتٍ للأسئلة المطروحة.

مميزات استراتيجية سحاب الأسئلة

تُقدّمُ هذه الاستراتيجية العديدَ من الفوائدِ للطلاب والمعلمين، منها:
- تحفيز التفكير النقدي: تُساعدُ الطلاب على تحليلِ المعلوماتِ وتقييمِها بشكلٍ نقديّ من خلالِ البحثِ عن إجابةٍ مناسبةٍ للسؤالِ المطروحِ.
- تعزيز التعلم الذاتي: تُشجعُ الطلاب على الاعتمادِ على أنفسهم في البحثِ عن المعلوماتِ بدلاً من الاعتمادِ على المعلمِ بشكلٍ كليّ.
- تنمية مهارات التواصل: تُساعدُ الطلاب على تنميةِ مهاراتِ التواصلِ الشفويّ والكتابيّ من خلالِ طرحِ الأسئلةِ ومناقشتها.
- تعزيز العمل الجماعي: تُتيحُ للطلاب العمل معاً في مجموعاتٍ لتبادلِ الأفكارِ والوصولِ إلى حلولٍ مشتركةٍ.
- خلق بيئة تعليمية تفاعلية: تُضفي جوًّا من المرحِ والتشويقِ على الحصةِ الدراسيةِ، ممّا يُحفّزُ الطلاب على التعلّمِ.

خطوات تطبيق استراتيجية سحاب الأسئلة

- يحدّد المعلمُ الموضوعَ الدراسيّ المرادَ شرحهُ للطلابِ من خلالِ هذهِ الاستراتيجيةِ.
- يُعدّ المعلمُ مجموعةً من البطاقاتِ الورقيةِ على شكلِ سحابٍ، ويُكتبُ على نصفِها أسئلةٌ أو كلماتٌ أو مفاهيمُ أو عملياتٌ - - حسابيةٌ، وعلى النصفِ الآخرِ يُكتبُ إجاباتُ الأسئلةِ أو شرحُ الكلماتِ أو غيرُهُ.
- يقومُ المعلمُ بتقسيمِ الطلابِ إلى مجموعاتٍ صغيرةٍ من 3 إلى 5 طلابٍ.
- يُوزّعُ المعلمُ بطاقاتِ الأسئلةِ على الطلابِ، ويُفردُ بطاقاتِ الإجاباتِ على الطاولةِ الخاصةِ بهِ.
- يطلبُ المعلمُ من المجموعاتِ البحثَ عن بطاقةِ الجوابِ الصحيحِ خلالَ مدةٍ زمنيةٍ يُحدّدُها هو.
- في النهاية، تُحصى بطاقاتُ الأجوبةِ التي حصلتْ عليها كلّ مجموعةٍ، والمجموعةُ ذاتُ البطاقاتِ الأكثرِ تكونُ هي الفائزةُ.

تحديات تطبيق استراتيجية سحاب الأسئلة

قد تواجهُ هذه الاستراتيجية بعضَ التحدياتِ، منها:
- صعوبةُ صياغةِ أسئلةٍ مناسبةٍ لمستوى الطلابِ وقدراتهم.
- الحاجةُ إلى وقتٍ كافٍ لتطبيقِ الاستراتيجيةِ بشكلٍ فعّالٍ.
- إمكانيةُ سيطرةِ بعضِ الطلابِ على النقاشِ دونَ إتاحةِ الفرصةِ للآخرين بالمشاركةِ.
- صعوبةُ تقييمِ جميعِ الأجوبةِ بشكلٍ دقيقٍ.

نصائح لتنفيذ فعال لاستراتيجية سحاب الأسئلة

- صياغةُ أسئلةٍ واضحةٍ ومُحدّدةٍ تناسبُ مستوى الطلابِ وقدراتهم.
- تخصيصُ وقتٍ كافٍ للبحثِ والنقاشِ بينَ طلابِ المجموعةِ.
- توجيهُ الطلابِ إلى استخدامِ مهاراتِ البحثِ النشط لإيجادِ إجاباتٍ للسؤالِ المطروحِ.
- المرورُ على المجموعاتِ ومراقبةِ سيرِ البحثِ والتدخّلُ عند الحاجةِ لتوجيهِ الطلابِ أو إعادة صياغةِ السؤالِ.
- تنويعُ أسئلةِ البطاقاتِ لتشملَ مستوياتِ التفكيرِ المختلفةَ (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التقويم، الإبداع).
- إمكانيةُ استبدالِ بطاقاتِ الإجابةِ المكتوبةٍ بصورٍ أو رسومٍ توضيحيةٍ تُـجسّدُ الإجابةَ.



قسم استراتيجيات التعلم النشط


للتواصل معنا

تعليقات